March 12,2019

 



ينطلق منتدى مصر الاقتصادي في دورته الحادية عشرة يوم السبت، الموافق 23 مارس 2019، تحت عنوان «مصر بوابة عبورك لأفريقيا» لمناقشة سبل وآليات تحقيق شراكة جيدة ومتكاملة بين الدول الأفريقية في إطار ترؤس مصر للاتحاد الأفريقي. 



وأعلن تحالف اقتصادي مصري مكون من شركات سمارت فيجن والأولى ومجموعة تاجر للاستثمار والاستشارات والتدريب، المنظم لمنتدى مصر الاقتصادي أن المنتدى سيقدم أفكارا غير تقليدية للشراكة مع أفريقيا.



وقال الدكتور وائل قابيل، العضو المنتدب لمجموعة تاجر، إن القيادة السياسية حريصة على تحقيق تعاون فعال في مجال التنمية والاستثمار بين الدول الأفريقية بما ينعكس إيجابا على حياة شعوبها. 



وأضاف قابيل، أنه انطلاقا من توجهات القيادة السياسية فإن منتدى مصر الاقتصادي، بدورته الحالية، سيعمل على طرح ومناقشة كافة الأفكار التي تؤدي إلى تحقيق شراكة حقيقية مع أفريقيا، وسيكون المنتدى بمثابة منصة للمساعدة في تشكيل أولويات القطاع الخاص للعام الجاري. 



وكشف قابيل أن تحالف شركات «سمارت فيجن» و«الأولى» للتعمير، ومجموعة «تاجر» للاستثمار والاستشارات والتدريب، المنظم للمؤتمر، يدرس حاليا فكرتي إنشاء هيئة عامة تختص بالإستثمار في أفريقيا، وتدشين مركزا للخدمات المالية بأفريقيا، لطرحهما للنقاش ضمن فعاليات المنتدى، والخروج بهما ضمن التوصيات الصادرة في ختام المنتدى، وذلك للوصول إلى إنشاء مظلة جديدة تجمع العمل المالي في أفريقيا من خلال تنظيم خاص .



وأضاف: أن هذا هو الوقت المناسب لإنشاء تلك الهيئة، تأسيسا على ما حققته سياسة مصر الخارجية من إنجازات، باحترافية وحنكة شديدة، على مستوى الملف الإفريقي، حيث أصبح موقع مصر في أفريقيا مغاير تمامًا عما كان عليه في العقود المنصرمة واستردت مصر جزء كبير من مكانتها في أفريقيا.



ونوه: إلى أن المنتدى هذا العام سيشهد مشاركة متميزة للعديد من خبراء المال والأعمال وكبار الاقتصاديين، والمسؤولين المصريين والأفارقة، كما سيشهد مشاركة عربية متميزة سيتم الإعلان عنها لاحقا، بالإضافة إلى حفل توزيع جوائز الإبداع والتميز في عالم المال والأعمال للعام السابع على التوالي.